أهلاً بك في ألايكا ........ أَعمالٌ لها أَهدافٌ يُحبُّها كُلُّ أَعضائها
سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي ألايكا للأعمال الإبداعيَّة: سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي

مبدأ ألايكا

السواعد المتكاتفة و القلوب المتحابّة بإمكانها أن تصنع المعجزات، و بالحبّ يحيا الإنسان

ألايكا للأعمال الإبداعية و الشراكات الاستثمارية

ألايكا للأعمال الإبداعية و الشراكات الاستثمارية
خدمات تجارية مقابل أسعار معقولة مع موسوعة شاملة تخدم الفرد و المجتمع

أنشأ حسابك الماليّ مجّاناً و ابدأ عمليَّة حصولك على المال

مفاجآت سارة بانتظارك قريباً نخدم فيها جميع التجار و المسوقين و المهتمين بالنشاطات التجارية كافة بالجملة و المفرد، نقوم حالياً بتجهيز وسائل انتقالنا إلى العمل بإطار يضمن لنا تحقيق المنفعة المتبادلة بما يضمن لنا الوصول إلى أهدافنا و غاياتنا المعلنة، نشكرك لصبرك و متابعتك لنا.
أحدث المواضيع

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي

سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي

.........


خبير، مستشار، دكتور، متخصص، مستشار شرعي، مستشار تنموي، مستشار تربوي، أعضاء الهيئة الاستشارية، سيرة خبير، سيرة مستشار، محمد فتحي محمد العتربي
الدكتور محمد فتحي محمد العتربي الخبير المستشار من خبراء ألايكا الاستشاريين


.........

خبير، مستشار، دكتور، متخصص، مستشار شرعي، مستشار تنموي، مستشار تربوي، أعضاء الهيئة الاستشارية، سيرة ذاتية عطرة، سيرة خبير، سيرة مستشار، و المزيد في هذا المحتوى، سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي، من خبراء ألايكا الاستشاريون، في ألايكا

.........

 

مرحباً بك:

هل تبحث عن سيرة خبير؟

هل تبحث عن سيرة مستشار؟

هل تبحث عن سيرة عطرة لخبير مستشار من خبراء ألايكا الاستشاريين؟

إذاً: فأنت في المكان المناسب و بين يديك الآن الموضوع الّذي يحتوي على ما تريده أنت.

ألايكا تضع بين يديك الآن:

سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي

الخبير المستشار

من خبراء ألايكا الاستشاريين

في المحتوى الّذي أمامك الآن.

 

نبذةٌ تعريفيَّةٌ عَطِرةٌ عن الخبير المستشار:

شاهد الفيديو التضميني التالي:


  

.........

رابط هذا الفيديو في قناة ألايكا على يوتيوب ... من هنا

 

سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي:

-        الخبير المستشار الشرعي.

-        الخبير المستشار التربوي.

-        الخبير المستشار التنموي.

من أعضاء الهيئة الاستشاريَّة في ألايكا.

 

بطاقة تعريف:

الاسم: الدكتور محمد فتحي محمد العتربي.

سنة الولادة: (1971).

محل الولادة: مصر، طنطا.

صفة العضويّة: خبير مستشار من أعضاء الهيئة الاستشاريَّة في شركة ألايكا للأعمال الإبداعيَّة و الشراكات الاستثماريَّة.

 

سيرته العطرة:

إضافةً إلى كونه:

-        إمام.

-        خطيب.

-        قارئ برواية حفص عن عاصم.

-        يُجيد التحدّث باللّغتين العربيَّة (الأمّ) و الإنجليزيَّة.

فهُوَ أيضاً:

(1): حاصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلاميَّة و علومها (تخصص أصول الفقه) من كليَّة دار العلوم في جامعة القاهرة سنة (2010) ميلاديّاً.

(2): حاصل على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلاميَّة و علومها (تخصص الفقه) من كليَّة دار العلوم في جامعة القاهرة سنة (2005) ميلاديّاً.

(3): حاصل على شهادة الليسانس في اللّغة العربيَّة و العلوم الإسلاميَّة (تخصص الدراسات العربيَّة و الإسلاميَّة) من كليَّة دار العلوم في جامعة القاهرة سنة (1993) ميلاديّاً.

(4): حاصل على شهادة الدينيَّة العالميَّة الماليزيَّة (الشهادة الدراسيَّة الماليزيَّة).

 

خبراتهُ وَ تخصّصاتهُ:

حسب تاريخ الابتداء من الأحدث إلى الأسبق...

(1): عضو لجنة البحوث و المنشورات في كليَّة الشريعة و القانون (UNISHAMS) في جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، قدح (دار الأمان) ماليزيا، منذ سنة (2016) و حتَّى سنة (2019) ميلاديّاً.

(2): عضو لجنة المناهج الدراسيَّة في كليَّة الشريعة و القانون (UNISHAMS) في جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، قدح (دار الأمان) ماليزيا، منذ سنة (2016) و حتَّى سنة (2019) ميلاديّاً.

(3): عضو لجنة الجودَة في كليَّة الشريعة و القانون (UNISHAMS) في جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، قدح (دار الأمان) ماليزيا، منذ سنة (2016) و حتَّى سنة (2017) ميلاديّاً.

(4): رئيس قسم أصول الفقه و مقاصد الشريعة في كليَّة الشريعة و القانون (UNISHAMS) في جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، قدح (دار الأمان) ماليزيا، منذ سنة (2015) و حتَّى سنة (2017) ميلاديّاً.

(5): عضو لجنة الدراسات العُليا في كليَّة الشريعة و القانون (UNISHAMS) في جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، قدح (دار الأمان) ماليزيا، منذ سنة (2014) و حتَّى سنة (2019) ميلاديّاً.

(6): عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميَّة (لجنة موسوعة الفقه الإسلامي) في وزارة الأوقاف المصريَّة، منذ سنة (2012) و حتَّى سنة (2013) ميلاديّاً.

(7): أستاذ الفقه و الأصول المساعد في جامعة المدينة العالميَّة في القاهرة (قسم التعليم عن بُعد)، منذ سنة (2011) و حتَّى سنة (2013) ميلاديّاً.

(8): خبير جودَة في وزارة التربية و التعليم المصريَّة، منذ سنة (2008) و حتَّى سنة (2010) ميلاديّاً.

(9): معلِّم أوَّل في وزارة التربية و التعليم المصريَّة، منذ سنة (1994) و حتَّى سنة (2009) ميلاديّاً.

 

دوراته:

حسب تاريخ الابتداء من الأحدث إلى الأسبق...

(1): دورة مواصفات الورقة الامتحانيَّة (تصنيف بلوم)، في جامعة الإنسانيَّة في ماليزيا، سنة (2015) ميلاديّاً.

(2): دورة مُخرَجات التعلّم، في جامعة الإنسانيَّة في ماليزيا، سنة (2014) ميلاديّاً.

(3): دورة التنمية الاقتصاديَّة بين الفكر الإسلامي و الفكر الوضعي، في جامعة الأزهر الشَّريف، بالتعاون مع مركز الشيخ صالح كامل للاقتصاد الإسلامي و المعهد الإسلامي للبحوث و التدريب في القاهرة، من الفترة (20) إلى (24) من شهر إبريل (نيسان) سنة (2013) ميلاديّاً.

(4): دورة مقاصد الشريعة و الاتفاقيّات الدوليَّة، في كليَّة الحقوق جامعة الإسكندريَّة، من الفترة (9) إلى (14) فبراير (شباط) سنة (2013) ميلاديّاً، بالتعاون مع مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلاميَّة، مؤسَّسة الفرقان للتراث الإسلامي في لندن.

(5): دورة مقاصد الشريعة في المذاهب الإسلاميَّة، في كليَّة الحقوق جامعة الإسكندريَّة، سنة (2012) ميلاديّاً.

(6): دورة بين العلوم الشرعيَّة و العلوم الكونيَّة و الاجتماعيَّة، في مركز  الشيخ صالح كامل في جامعة الأزهر في القاهرة، سنة (2012) ميلاديّاً، بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفيَّة في القاهرة.

(7): دورة الثقافة القانونيَّة ضرورة حتميَّة، في مركز الدراسات المعرفيَّة في القاهرة، سنة (2012) ميلاديّاً.

(8): دورة تدريس الاقتصاد للشرعيين، في مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي في جامعة الأزهر في القاهرة، سنة (2011) ميلاديّاً، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في جدَّة.

(9): دورة المنهجيَّة الإسلاميَّة (الاقتصاد الإسلامي نموذجاً)، في مركز صالح كامل في جامعة الأزهر، سنة (2010) ميلاديّاً، بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفيَّة في القاهرة.

(10): دورة مقاصد الشريعة عند الإمام الطاهر ابن عاشور، في كليَّة الحقوق في جامعة الإسكندريَّة، سنة (2010) ميلاديّاً، بالتعاون مع مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلاميَّة، مؤسَّسة الفرقان للتراث الإسلامي في لندن.

 

ورش العمل الّتي شارك فيها:

حسب تاريخ الابتداء من الأحدث إلى الأسبق...

(1): شاركَ في ورشة تطوّر المناهج الدراسيَّة للكلّيّات الشرعيَّة، في جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة (Unishams) في ماليزيا، المنعقدة في كُليّة الشريعة و القانون، في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) سنة (2017) ميلاديّاً.

(2): شاركَ في الورشة العلميَّة الّتي حملت عنوان: (الإشراف الفعّال)، الّتي نظَّمها مركز الدراسات العُليا و البحوث و المنشورات في جامعة الإنسانيَّة، في ولاية قدح (دار الأمان) في ماليزيا، بتاريخ يوم الثلاثاء المصادف (22/ ربيع الثاني 1437) هجريّ قمريّ الموافق (2/2/2016) ميلاديّاً.

(3): شاركَ في  فعاليِّات ورشة عمل (الإصلاح التربويّ: رؤية مستقبليَّة للمعهد العالمي للفكر الإسلاميّ) المنعقدة في القاهرة، من الفترة (15) إلى (17) إبريل (نيسان) سنة (2013) ميلاديّاً.

 

مؤتمراته و ندواته:

حسب تاريخ الابتداء من الأحدث إلى الأسبق...

(1): في مركز البحوث في جامعة (RMU)، بعنوان: (دور مقاصد الشريعة في التدابير السياسيَّة لمواجهة وباء كوفيد 19)، في ماليزيا، سنة (2021) ميلاديّاً.

(2): مشروع الاستكتاب في المغرب، بعنوان: (الإلحاق بالمقاصد الشرعيَّة، تأصيلاً و تنزيلاً)، المحور الثالث: مشروع الاستكتاب الدولي (فقه المقاصد بين أصول الاستدلال و ضوابط التنزيل)، سنة (2021) ميلاديّاً، نشر بتاريخ (30/9/2021).

(3): النشر  و التحكيم، بالإنجليزيَّة، مجلّة آسيا في الجامعة الإسلاميَّة العالميَّة، سنة (2021) ميلاديّاً.

IIUM: JOURNAL OF ISLAM IN ASIA (E-ISSN 2289-8077).

(Sharikah al-ʿinān: Between Property Goals and Work Management)

NO Submissions: (1046).

(4): بعنوان: (منهجيَّة التعامل مع مشكل الحديث، دراسة تأصيليَّة تطبيقيَّة)، ورقة بحثيَّة في مجلّة البرهان لدراسات القرآن و السُنَّة، سنة (2021) ميلاديّاً.

(5): مؤتمر اندونسيا و نشر (SCOPS)، نشر في إبريل (نيسان) سنة (2021) ميلاديّاً، تمَّ تقديم الأوراق إلى جامعة (RMU) بتاريخ (18/2/2021).

Title: (The Impact of Choosing The Appropriate e-Method in Teaching Arabic& Islamic Studies...). 4th International Multi-Topic Conference on Engineering and Science (IMCES) 29-30 June 2021.Faculty of Information Technology, Universities’ YARSI, Jakarta, Indonesia.

(6): المشاركة بورقة بحثيَّة بعنوان: (الوحدة البنائيَّة للقرآن الكريم و أثرها في الاستنباط، رؤية أصوليَّة)، ورقة مُقَدَّمة للمشاركة في المؤتمر الدولي الأوَّل لعلوم الوحي، بتاريخ (30/5/2021)، كليَّة أصول الدِّين و علوم القرآن، جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة (UniSHAMS)، قدح، ماليزيا.

(7): قواعد المآلات و تطبيقاتها في المعاملات الماليَّة المعاصرة، مجلّة الحكمة للبحوث و الدراسات الإسلاميَّة، أغسطس (آب) سنة (2021) ميلاديّاً.

(8): دور الزكاة في التمويل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا، ماليزيا نموذجاً، أغسطس (آب) سنة (2021) ميلاديّاً، مؤتمر منارة الزكاة من (17) إلى (18) أغسطس سنة (2021)، ورقة بعنوان: (دور الزكاة في التمويل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا، ماليزيا نموذجاً).

(9): التكييف الفقهي للأموال المشتركة بين الزوجين في ضوء الأدلّة الاجتهاديَّة، ورقة مُقَدَّمة للمؤتمر الدولي في قضايا المال المشترك بين الزوجين، من (16) إلى (18) نوفمبر سنة (2020) ميلاديّاً، كليَّة الشريعة و القانون، جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة (UniSHAMS).

(10):

COMPANY UNLEASHES THE PURPOSES OF MONY &BUSINESS MANAGEMENT-FUII PAPER(IBMC2020)UUM-28/9/2020

(11): تنمية صناعة الأغذية الحلال في ماليزيا، رؤية تأصيليَّة فقهيَّة، بحث منشور في مجلة الحكمة أونلاين، أغسطس سنة (2020) ميلاديّاً.

(12): مقاصد السياسة الشرعيَّة عند الإمام الجويني، سنة (2020) ميلاديّاً.

THE OBJECTIVES AND PRINCIPLES OF ISLAMIC GOVERNANCE: PERSPECTIVE OF IMAM AL-JUWAYNĪ.JOURNQL OF ISLAM IN ASIA.IIUM-JUN2020

(13): التنمية  البيئيَّة و مساراتها الإنسانيَّة في القرآن الكريم، رؤية مقاصديَّة، سنة (2019) ميلاديّاً.

(14): الانتهاء من المنحة العلميَّة الداخليَّة، في (UNISHAMS)، بعنوان: (الفقه المقاصدي و أثره في التجديد الفقهي بماليزيا)، بتاريخ (15/8/2019)، بالاشتراك.

(15): المشاركة في المؤتمر الدولي في جامعة المنوفيَّة كليَّة الآداب (مسارات التأويل)، من (27) إلى (28) أكتوبر سنة (2019) ميلاديّاً، ورقة بعنوان: (التأويل عند الإمام الغزالي، مفهومهُ و ضوابطه)، بالاشتراك.

(16): المشاركة في المؤتمر الدولي للزكاة في ولاية قدح، بتاريخ (5/8/2019)، ورقة بعنوان: (مقاصد الزكاة التنمويَّة).

The Developmental Objectives (Maqāṣid) of Zakāh "has been selected to be included in the International Journal of Zakat and Islamic Philanthropy (IJZIP) elSSN:2672-7471".

(17): تنمية صناعة الحلال بماليزيا، بحث منشور في مجلّة التجديد (IIUM)، إبريل (نيسان) سنة (2019) ميلاديّاً، بالاشتراك.

(18): المشاركة في أعمال المؤتمر الدولي الأوَّل للقضايا المعاصرة و مقاصد الشريعة، من (23) إلى (24) ديسمبر سنة (2018) ميلاديّاً، جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، ورقة بحثيَّة بعنوان: (الكليّات التشريعيَّة في الشريعة الإسلاميَّة، رؤية أصوليَّة).

(19): المشاركة في الندوة العلميَّة الرابعة، جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، بتاريخ (20/3/2018)، ورقة بحثيَّة بعنوان: (مقاصد السياسة الشرعيَّة و قواعدها عند الإمام الجويني).

(20): المشاركة في ندوة مركز الدراسات العُليا، جامعة السلطان عبد الحليم مُعَظَّم شاه الإسلاميَّة العالميَّة، بتاريخ (20/8/2018)، ورقة بحثيَّة بعنوان: (فقه التدابير عند الفاروق عمر بن الخطّاب و أثره في إدارة الأزمات، عام الرمادة نموذجاً).

(21): المشاركة في ندوة مركز الدراسات العُليا، جامعة الإنسانيَّة، بتاريخ (11/9/2017)، ورقة بحثيَّة بعنوان: (قاعِدَتَيّ الانعطاف و الانكشاف أصلاً و فرعاً).

(22): المشاركة في المؤتمر العالمي الأوَّل، كليَّة اللّغة العربيَّة، جامعة الإنسانيَّة، التحديات و الآفاق، بالتعاون مع المنظّمة العالميَّة لخريجي الأزهر فرع ماليزيا، المنعقد بتاريخ (1) و (2) من شهر ذي القعدة سنة (1438)هجري قمري الموافق (25) و (26) من شهر يونيو (حزيان) سنة (2017) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (مباحث الدلالة عند الأصوليين، المفهوم و المنطوق نموذجاً).

(23): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العالمي الأوَّل للعلوم الإسلاميَّة في جامعة المدينة العالميَّة، تحت شعار (نحو خطاب إسلامي مواكب)، بتاريخ (25) و (26) مايو (أيار) سنة (2016) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان : (الفكر المقاصدي و أثره في التجديد الفقهي المعاصر).

(24): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العالمي في الفتوى، بتاريخ (18) و (19) مايو (أيار) سنة (2016) ميلاديّاً، (المحور الثالث الفتوى و أصول الفقه)، جامعة العلوم الإسلاميَّة في ماليزيا، ورقة بحثيَّة بعنوان: (مقصد التيسير في الفتوى، قواعده و ضوابطه، دراسة أصوليَّة)، بالاشتراك.

(25): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العلمي الدولي الثالث لدراسات التراث و الحضارة (الثقافة العربيَّة و العمران)، مركز بحوث التراث و الحضارة، جامعة قناة السويس في الإسماعيليَّة، مصر، بتاريخ (8) و (9) شهر مارس (آذار) سنة (2016) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (فقه العمران و أثره في التنمية البيئيَّة، رؤية مقاصديَّة).

(26): المشاركة في الندوة العلميَّة السابعة في جامعة المدينة العالميَّة، في شاه علم ولاية سلانجور، ماليزيا، بعنوان: (مجالات التجديد في العلوم الإسلاميَّة)، جهود جامعة المدينة العالميَّة، بتاريخ (31/12/2015)، ورقة بحثيَّة بعنوان: (التجديد في علم أصول الفقه، الأدلّة الشرعيَّة نموذجاً).

(27): المشاركة في فعاليّات المؤتمر الدولي، الوحي أساس الحضارة، جامعة العلوم الإسلاميَّة في ماليزيا (USIM)، بتاريخ (22) و (23) من شهر ذو الحجّة سنة (1436) هجري قمري الموافق (6) و (7) أكتوبر سنة (2015) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (دور القرآن الكريم في تأسيس الاستراتيجيا و تنمية الوعي، رؤية مقاصديَّة).

(28): المشاركة في فعاليّات المؤتمر الدولي، جهود العلماء المصريين في الدراسات العربيَّة و الإسلاميَّة، كليَّة دار العلوم، جامعة الفيّوم، الفترة من (15) إلى (16) مارس (آذار) سنة (2015) ميلاديّاً، ورقه بحثيَّة بعنوان: (فقه الأولويّات عند الإمام القرافي)، بالاشتراك.

(29): المشاركة بورقه بحثيَّة بعنوان: (مقاصد الزكاة التنمويَّة، الجانب الاجتماعي نموذجاً)، في فعاليّات الندوة العالميَّة الخامسة عن الفقه الإسلامي في القرن الحادي و العشرين، موضوعها: (صناعة الماليَّة الإسلاميَّة و ضرورة المراجعة في إطار المقاصد الشرعيَّة)،  سبتمبر (أيلول) سنة (2014) ميلاديّاً، قسم الفقه و الأصول، كليَّة معارف الوحي و العلوم الإنسانيَّة، الجامعة الإسلاميَّة العالميَّة في ماليزيا.

(30): المشاركة في فعاليّات مؤتمر كليّة الحقوق، جامعة بنها، إبريل (نيسان) سنة (2014) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (الإضراب العام و حق التظاهر، رؤية فقهيَّة قانونيَّة).

(31): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العالمي عن التنمية و البيئة، مركز الدراسات و البحوث البيئيَّة، جامعة أسيوط، مارس (آذار) سنة (2014) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (التنمية البيئيَّة في ضوء المقاصد الشرعيَّة).

(32): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العالمي عن أسلمة العلوم المعاصرة و تجديد مناهج علوم الوحي، كليّة العلوم، الجامعة الإسلاميَّة العالميَّة في ماليزيا، بتاريخ (3) و (4) ديسمبر سنة (2013) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (علم أصول الفقه، تجديد منهاجيَّة مصادره، الكتاب و السُنَّة نموذجاً).

(33): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العلمي السنوي السابع لكليَّة الحقوق جامعة بنها، ورقة بحثيَّة بعنوان: (الآفاق القانونيَّة و الاقتصاديَّة للاستثمار في مصر بعد ثورة 25 يناير)، المقام في الفترة من (28) إلى (29) إبريل (نيسان) سنة (2013) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (دور المؤسَّسات الماليَّة الإسلاميَّة في حل أزمة الاقتصاد المصريَّة).

(34): المشاركة في فعاليّات المؤتمر الدولي السنوي، كليَّة الحقوق جامعة الإسكندريَّة، (العدالة بين الواقع و المأمول)، ورقة بحثيَّة بعنوان: (إشكاليَّة الاحتساب المعاصر)، في الفترة من (19) إلى (20) ديسمبر (كانون الأوَّل) سنة (2012) ميلاديّاً.

(35): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العلمي السنوي السادس لكليَّة الحقوق جامعة بنها، بعنوان: (رؤية مستقبليَّة لدستور مصر الجديد)، المقام في الفترة من (7) إلى (8) إبريل (نيسان) سنة (2012) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (فقه السلطة، رؤية أصوليَّة مقاصديَّة في ضوء الوثائق الدستوريَّة لدولة النبوّة و الخلافة الراشدة).

(36): المشاركة في فعاليّات مؤتمر (الثورة و القانون)، كليَّة الحقوق جامعة الاسكندريَّة، الفترة من (21) إلى (22) ديسمبر سنة (2011) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (فقه الثورة، رؤية مقاصديَّة في ضوء الحريّات العامَّة و حقوق الإنسان).

(37): المشاركة في فعاليّات المؤتمر الدولي الأوَّل، معهد العلوم الاقتصاديَّة و التجاريَّة و علوم التسيير في غرداية، الجزائر، للفترة من (23) إلى (24) فبراير (شباط) سنة (2011) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (الحلول الاقتصاديَّة لعلاج الفقر و البطالة).

(38): المشاركة في فعاليّات المؤتمر الدولي الأوَّل، مركز البحوث و الدراسات الإسلاميَّة، كليَّة دار العلوم جامعة القاهرة، مارس (آذار) سنة (2011) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (فقه الأمَّة و فروض الكفاية)، بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفيَّة في القاهرة.

(39): المشاركة في فعاليّات المؤتمر العلمي الثاني عشر، كليَّة التربية جامعة طنطا، نوفمبر (تشرين الثاني) سنة (2010) ميلاديّاً، ورقة بحثيَّة بعنوان: (الوعي المقاصدي عند الإمام الشاطبي و آثره في الإصلاح التربوي)، بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفيَّة في القاهرة.

 

مؤلّفاته المطبوعة:

حسب التسلسل الألف بائيّ للعناوين...

(1): الإتيكيت بين الإسلام و الغرب (رؤية  إسلاميَّة تحليليَّة)، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2012م.

للمزيد من المعلومات عن الإتيكيت بين الإسلام و الغرب اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

 في مكتبة نور ... من هنا

(2): الاجتهاد المقاصدي (مفرداته، تطبيقاته)، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة   2016م.

(3): التجديد في علم أصول الفقه بين النظريَّة و التطبيق، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الأردن، 2018م.

(4): التجديد في علم أصول الفقه في العصر الحديث بين النظريَّة و التطبيق، ط1، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2011م، (بحث دكتوراه)، المعهد العالمي للفكر الإسلامي الأردن، 2018م.

للمزيد من المعلومات عن التجديد في علم أصول الفقه في العصر الحديث اُدخل:

في المعهد العالمي للفكر الإسلامي ... من هنا

في جوجل الكتب ... من هنا

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

في مكتبة نور ... من هنا

(5): حرمان المرأة من الميراث (الأسباب، الآثار، الحلول)، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2012م.

للمزيد من المعلومات عن حرمان المرأة من الميراث اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

 في مكتبة نور ... من هنا

(6): ظاهرة التكفير و أثرها على النظام السياسي، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2011م.

للمزيد من المعلومات عن ظاهرة التكفير و أثرها على النظام السياسي اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

 في مكتبة نور ... من هنا

(7): العقوبات التعزيريَّة البديلة في التشريع الجنائي الإسلامي، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2012م.

للمزيد من المعلومات عن العقوبات التعزيريَّة البديلة اُدخل ... هنا

(8): الفراغ التشريعي بين أهليَّة الاجتهاد و آليَّة التدبير (رؤية أصوليَّة تطبيقيَّة)، ط1، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2015م.

للمزيد من المعلومات عن الفراغ التشريعي اُدخل ... هنا

(9): فقه الشركات بين مقاصد الأموال و إدارة الأعمال، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2013م.

للمزيد من المعلومات عن فقه الشركات اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

 في مكتبة نور ... من هنا

(10): فقه المستقبل (رؤية أصوليَّة تطبيقيَّة) في الاقتصاد  الرقمي و الاجتماع البشري، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2012م.

للمزيد من المعلومات عن فقه المستقبل اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

 في مكتبة نور ... من هنا

(11): فقه المصارف الإسلاميَّة بين المقاصد و الوسائل، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2012م.

للمزيد من المعلومات عن فقه المصارف الإسلاميَّة اُدخل ... هنا

(12): الفقه المقاصدي بحوث و نصوص، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2017م.

(13): فقه النص الشرعي، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2011م.

للمزيد من المعلومات عن فقه النص الشرعي اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

 في مكتبة نور ... من هنا

(14): القواعد الأصوليَّة بين التنظير و التنزيل (رؤية جديدة، بين النظريَّة و التطبيق)، ط1، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2014م.

للمزيد من المعلومات عن القواعد الأصوليَّة اُدخل:

في مكتبة نيل و فرات كوم ... من هنا

في مكتبة نور ... من هنا

(15): المدخل في علم أصول الفقه، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2017م.

(16): مرويات أحكام النِّساء في السُّنن الأربعة (دراسة توثيقيَّة فقهيَّة)، بعنوان: موسوعة أحكام النِّساء، في ثلاث مجلّدات، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2019م.

(17): مقاصد الشريعة الإسلاميَّة بين التنظير و التطبيق، منشور في مجلّة كليَّة الشريعة و القانون، جامعة الإنسانيَّة، العدد (2)، إبريل، 2014م.

(18): نظريَّة الحجيَّة عند الأصوليين، ط1، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2019م.

نظريَّة الدلالة و قواعدها عند الأصوليين، ط1، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة، 2017م.

(19): الوقف الإسلامي (مقاصده، أحكامه، آثاره الحضاريَّة)، دار المطبوعات الجامعيَّة، الإسكندريَّة،  2019م.

 

مؤلّفاته الجاهزة للطباعة:

حسب التسلسل الألف بائيّ للعناوين...

(1): الردَّة عن الإسلام، دراسة فقهيَّة مقارنة.

(2): المدخل في أصول الفقه.

 

انظر أيضاً:

(1): نبذة مختصرة عن الدكتور محمد فتحي العتربي في منصّة أريد ... من هنا

(2): فقه التدبر في القرآن الكريم و أثره في تنمية المَلَكَة الفقهيَّة و التفسيريَّة في مكتبة عين الجامعة ... من هنا

(3): فقه التدبر في القرآن الكريم و أثره في تنمية المَلَكَة الفقهيَّة و التفسيريَّة في مكتبة كتاب بديا ... من هنا


حمّل متن هذا الموضوع في كتاب:

لتحميلك متن هذا الموضوع على شكل كتاب في ملف PDF من مكتبة ألايكا الموسوعيَّة

Alaayeka Encyclopedia Library

على موقع مكتبة أرشيف العالميَّة عضو رابطة المكتبات الأمريكيَّة

اضغط على أحد الروابط التالية:

صفحة الكتاب في المكتبة ... من هنا

صورة الكتاب في المكتبة ... من هنا

رابط التحميل المباشر ... من هنا

 


ذات صلة:

أعضاء الهيئة الاستشارية في ألايكا ... من هنا

 

خبير، مستشار، دكتور، متخصص، مستشار شرعي، مستشار تنموي، مستشار تربوي، أعضاء الهيئة الاستشارية، سيرة خبير، سيرة مستشار، محمد فتحي محمد العتربي
ألايكا مع ألايكا حلمك بين يديك

 

.........

خبير، مستشار، دكتور، متخصص، مستشار شرعي، مستشار تنموي، مستشار تربوي، أعضاء الهيئة الاستشارية، سيرة ذاتية عطرة، سيرة خبير، سيرة مستشار، و المزيد في هذا المحتوى، سعادة الدكتور محمد فتحي محمد العتربي، من خبراء ألايكا الاستشاريون، في ألايكا

.........

شكراً لوجودك هنا و اطِّلاعك على هذا المحتوى

مع ألايكا

حُلمُك بين يديك

 

هل أعجبك هذا المحتوى؟ انسخ رابطه و أنشره في موقعك

رابط هذا المحتوى:


كود هذا المحتوى:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما رأيك بهذا المحتوى؟ رأيك أثرٌ يدلُّ إليك، عَبِّر عن رأيك و شاركنا به في تعليق؛ فرأيك يهمُّنا، و أثرك الدالُّ إليك يسعدُنا و يُشرِّفُنا، راجين منك الالتزام بآداب الحوار و الابتعاد عن أيِّ تعصُّباتٍ مذهبيَّةٍ و عدم التطرُّق إلى شيءٍ يُثيرُ الكراهيَّة؛ فهدفُنا هُوَ جلب المنفعة إليك و دفع الضرر عنك بشتى الوسائل المشروعة المتاحة لدينا، و نحنُ واثقون أنك إنسانٌ نبيلٌ تستحق منَّا و من الجميع كُلّ الاحترام.

امتلك عقارك الآن

امتلك عقارك الآن
يشرفنا أن نكون في خدمتك دائماً و يسعدنا أن نعمل على توفير العقار الذي تريده أنت حسب طلبك أنت

ما تؤمن به ألايكا

أؤمنُ أنا رافع آدم الهاشمي مؤسّس و مُدير عام و رئيس تحرير شركة ألايكا للأعمال الإبداعيَّة و الشراكات الاستثماريَّة، الوسيطُ الاستثماريّ المسؤولُ في ألايكا، بأنَّ الأشجارَ الكبيرةَ المثمرةَ بدأت ببذرةٍ، و الأعمالَ العظيمةَ الّتي خدمت المجتمعاتَ بدأت بفكرةٍ، و أنا بفضلِ اللهِ القُدّوسِ تعالى قَد زرعتُ هذه البذرةَ، و بالاتكالِ على اللهِ عزَّ و جَلَّ أعلنتُ للعالم أجمعٍ بكلّ وضوحٍ هذهِ الفكرةَ، فلنكن أنا و أنت معاً و نزيلُ حلكةَ الظلام، يداً بيدٍ نكونُ قادرينَ على أن نحقّقَ حُلمَ الغدِ، بغضّ النظر عن عِرقك أو انتمائك أو عقيدتك أو جنسك أو جنسيّتك أو درجتك العلميَّة أو مكانتك الاجتماعيّة، أهلاً بك ضمنَ أعضاءِ فريقنا الواحد في بيتك ألايكا، معَ ألايكا حُلمُك بين يديك

أنشأ حسابك الماليّ مجّاناً و ابدأ عمليَّة حصولك على المال

الصعود إلى أعلى الصفحة